رئيس التحرير : مشعل العريفي

" المحمود" يكشف كيف صدم طلابه بجامعة القصيم بعدما روى لهم ملامح من حياة لهو الخليفة "هارون الرشيد" مع الجواري والمغنيات

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: روى الكاتب والدكتور "محمد المحمود" قصة تدريسه محاضرة لطلابه عن تاريخ الأدب العباسي في كلية اللغة العربية بجامعة القصيم عام 2005 . مشيرا إلى أن الطلاب صدموا عندما ذكر مظاهر اللهو والعبث في سيرة حياة الخليفة هارون الرشيد وأبنائه . لافتا إلى أن الطلاب كانوا متأثرون بالمناهج الدراسية البائسة المكتوبة بطريقة الأناشيد القومية الحماسية ـ ويتوهمون تاريخهم تاريخ ملائكة بامتياز. "حسب قوله".
تاريخ الخلفاء العباسيين وقال خلال مقال له منشور في موقع الحرة بعنوان "التاريخ بين العاطفة والعلم" كان المنهج يقتضي أن نَمرّ بتاريخ الخلفاء العباسيين الذين صنعوا تاريخ تلك المرحلة الحاسمة من تاريخنا الطويل، كما يقتضي أيضا أن نُقارِب الحياة الاجتماعية التي هي أوسع ثراء وأعمق من التاريخ السياسي المجرد، وحيث هي الحاضن المُغذّي للتفاعل العلمي والأدبي الذي نحن بصدده منهجيا.
الخليفة المأمون وتابع : " ذكرت أن هذا الخليفة/ المأمون هو من أكثر الخلفاء جِدّية، ومن أقلهم انكبابا على اللهو والعبث، وأشدهم اهتماما بسلامة المعتقد الديني، وأنه بقدر ما كان من داهية من أشهر دهاة السياسة في التاريخ، فقد كان عالما مثقفا؛ حتى عدّه كثير من المؤرخين ودارسي التاريخ الحديث أعقلَ/ أعلمَ الخلفاء المسلمين على الإطلاق...إلخ؛ ما يعني أنه كان يعرف دلالة موقعه الديني والسياسي، كما يعرف دلالة أفعاله، وبالتالي، فاحتفاله مع جواريه المسيحيات ليس مجرد عبث/ لهو، أو مجاملة عابرة، أو لا مبالاة بحدود الواجب الديني.
المناهج الدراسية البائسة وأكمل : ثم قلت لهم: ولنعرف أنه هنا من أعقل الخلفاء وأكثرهم جدية، لا بد أن نقرن سيرته بسيرة أخيه الأمين الذي سبقه، وورث عنه الملك بقتله له. وهنا ذكرت لهم ما رواه الإمام الطبري في تاريخه أن الأمين لما تولى الخلافة انهمك في اللهو، بل وما هو أكثر من اللهو، حتى طلب الخصيان، وابتاعهم، وصيّرهم لخلوته في ليله ونهاره، وقوام طعامه وشرابه، وأمره ونهيه، ورفض النساء الحرائر والإماء، حتى رُمي بهم (يقصد أنه اتّهم بالمثلية الجنسي)، وأن أمّه: زبيدة حاولت إنقاذه من كل هذا بإلباس الجواري الحسان لباس الغلمان؛ لعله يقنع بهن...فلم تُفلح. كنت أذكر كل هذا، وأرى الدهشة تتسع على وجوه الطلاب الذي كانوا ـ بفعل المناهج الدراسية البائسة المكتوبة بطريقة الأناشيد القومية الحماسية ـ يتوهمون تاريخهم تاريخ ملائكة بامتياز.
2000 جارية واستطرد الكاتب قائلا: إمعانا في تثوير الأسئلة في عقول هؤلاء الطلاب، قلت لهم: لا تعجبوا، فهؤلاء هم أبناء هارون الرشيد، هل تعرفون مَا/ مَن هو هارون الرشيد. قال أحدهم مقاطعا بكل سذاجة: الذي كان يحج سنة ويغزو سنة ويهدد نقفور ملك الروم، كما درسنا. قلت له: هذه وجه واحد ومبالغ فيه من حياته، فماذا عن بقية الوجوه؟ ساد صمت وترقّب، وهنا ذكرت لهم ملامح من حياة هارون الرشيد: ذكرت لهم معلومات عن الـ2000 جارية في قصره، ذكرت لهم حياة اللهو والغناء، وقصصه المشهورة مع الجواري والقيان والمغنين والمغنيات، وتبديد بيت المال على كل هذا، وعلى الشعراء الذين كان يهبهم الأموال الطائلة مقابل مديح كاذب... إلى سلوكيات خليفة المسلمين في عصرهم الذهبي: هارون الرشيد، الذي كان يربط نفسه بالقداسة الدينية من خلال نسبه الموصول بعبدالله بن عباس، ابن عم النبي، وأحد علماء العصر الأول، ترجمان القرآن؛ كما كان يُقال.
معارضة أحد الطلاب وأشار إلى أن أحد الطلاب عارضه قائلا: هذا غير صحيح، هذا مستحيل. قلت له: هذا موجود في كل كتب التاريخ وفي كتب الأخبار وفي كتب التراجم. هنا قال بكل حسم: كلهم يكذبون، أكيد هم شيعة أو مسيحيون أو يهود يريدون تشويه تاريخ المسلمين.
أعداد الرقيق وأضاف: عندما أدركت أزمة هذا الطالب من خلال منطق اعتراضه؛ أجبته ـ مُوَجِّها الخطابَ للجميع ـ: ماذا تعرفون عن أعداد الرقيق، وعن حال الجواري في تلك العصور. وقبل أن أبدأ في ذكر بعض التفاصيل التاريخية، قلت لهم: هل تعرفون أن عورة "الأمة" عند بعض الفقهاء محدودة فيما بين السرّة إلى الركبة، أي يجوز لها ـ شرعا ـ أن تكشف صدرها/ ثدييها، وعند جميع الفقهاء تكشف رأسها وعنقها، وأن بعض الفقهاء أجاز تقليب الأمة عند شرائها عندما كانت تعرض في الأسواق، أي يتحسس المشتري جسدها بيده ليعرف جودة البضاعة...إلخ التصرفات التي كانت موجود بوجود الرقيق وأسواق الرقيق، وبالتالي، أحكام الرقيق، كل هذا موجود مُفَصَّل في كتب الفقهاء، ارجعوا إليه، وستعرفون واقع ذلك التاريخ من خلال كتب الفقهاء قبل أن تعرفوه من خلال كتب التاريخ.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

آخر الأخبار

" السقف طار".. شاهد: فتاة توثق الأضرار التي لحقت بمنزلهم بعد العاصفة القوية على المدينة
" السقف طار".. شاهد: فتاة توثق الأضرار التي لحقت بمنزلهم بعد العاصفة القوية على المدينة
شاهد : أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الصباح يصل إلى الرياض ..وفي مقدمة مستقبليه نائب أمير المنطقة
شاهد : أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الصباح يصل إلى الرياض ..وفي مقدمة مستقبليه نائب أمير المنطقة
" كنا نقذف السيارات بالحجارة ونجري في الشارع حفاة"... بالفيديو: نجل ملك البحرين يروي ذكريات زياراته لهجرة الحريدي بالخرج عندما كان طفلاً
" كنا نقذف السيارات بالحجارة ونجري في الشارع حفاة"... بالفيديو: نجل ملك البحرين يروي ذكريات زياراته لهجرة الحريدي بالخرج عندما كان طفلاً
شاهد.. باص نادي الهلال يعكس طريق عام  ويربك الحركة  المرورية
شاهد.. باص نادي الهلال يعكس طريق عام ويربك الحركة المرورية
بالفيديو:  محامي الخصم يرد على محامية حليمة بولند بشأن سرقة هاتف الإعلامية من قبل موكله ..ويوضح ما كشفته التحريات عن "التسجيل الصوتي"
بالفيديو: محامي الخصم يرد على محامية حليمة بولند بشأن سرقة هاتف الإعلامية من قبل موكله ..ويوضح ما كشفته التحريات عن "التسجيل الصوتي"
التشهير بمقيم  تحرش بفتاة في المنطقة الشرقية .. والكشف عن جنسيته - فيديو
التشهير بمقيم تحرش بفتاة في المنطقة الشرقية .. والكشف عن جنسيته - فيديو
"ربنا يحسسكم بقهر ووجع الشريفة الحرة".. الإعلامية ميار الببلاوي ترد على اتهامها بالزنا وطلاقها من رجل واحد 11 مرة
"ربنا يحسسكم بقهر ووجع الشريفة الحرة".. الإعلامية ميار الببلاوي ترد على اتهامها بالزنا وطلاقها من رجل واحد 11 مرة
بالفيديو.. السيسي: اللي بنعمله فوق خيالكم.. وفرصة أننا نبقى أغنياء هتبقى قليلة لو ما علمناش أطفالنا التكنولوجيا
بالفيديو.. السيسي: اللي بنعمله فوق خيالكم.. وفرصة أننا نبقى أغنياء هتبقى قليلة لو ما علمناش أطفالنا التكنولوجيا
arrow up